التعلم النشط
مصطلح تربوي يقصد به إيجابية المتعلم فى الموقف التعليمى واعتماده على ذاته فى الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات بهدف الانتقال به من مرحلة الحفظ والتلقين إلى تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات .
دواعي التعلم النشط
-يزيد من اندماج التلاميذ أثناء التعلم ويجعل عملية التعلم ممتعة .
يحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج وتنوعه .
ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ من جهة وبينهم وبين معلميهم من جهة أخري .
ينمى الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الرأى .
ينمى الرغبة فى التعلم حتى الإتقان .
ينمى القدرة على التفكير والبحث .
يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل .
ينمى لديهم اتجاهات وقيم إيجابية .
يساعد علي إيجاد تفاعل إيجابى بين المتعلمين .
يعزز روح المسئولية والمبادرة لدى الأفراد .
يعزز التنافس الإيجابى بين التلاميذ .
وجود فروق الفردية والذكاءات المتعددة بين الأفراد
مصطلح تربوي يقصد به إيجابية المتعلم فى الموقف التعليمى واعتماده على ذاته فى الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات بهدف الانتقال به من مرحلة الحفظ والتلقين إلى تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات .
دواعي التعلم النشط
-يزيد من اندماج التلاميذ أثناء التعلم ويجعل عملية التعلم ممتعة .
يحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج وتنوعه .
ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ من جهة وبينهم وبين معلميهم من جهة أخري .
ينمى الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الرأى .
ينمى الرغبة فى التعلم حتى الإتقان .
ينمى القدرة على التفكير والبحث .
يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل .
ينمى لديهم اتجاهات وقيم إيجابية .
يساعد علي إيجاد تفاعل إيجابى بين المتعلمين .
يعزز روح المسئولية والمبادرة لدى الأفراد .
يعزز التنافس الإيجابى بين التلاميذ .
وجود فروق الفردية والذكاءات المتعددة بين الأفراد